إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-07-2009, 01:36 PM   #1
ABDUL SAFI
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الإقامة: طيبه الطيبه
المشاركات: 5,542
معدل تقييم المستوى: 22
ABDUL SAFI will become famous soon enough
افتراضي من عادات أهل المدينة المنورة فى القرن الرابع عشر"2"

القهوة - المقهى
ص81-83
* وظائف القهوة الاجتماعية:
للقهوة وظائف اجتماعية. حيث يتم اجتماع الكثير من الناس للتعارف وحل الكثير من المخاصمات والقضايا. وتتم المواعيد في القهوة، حيث يتقابل الناس في أحد المقاهي التي يتواعدون فيها، وتعتبر القهوة بيت الغريب الذي لايعرف أحداً في المدينة حيث يحضر ما معه من متاع إلى مخزن القهوة وينام فوق كرسي الشريط ويقدم له القهوجي طلباته الموجودة في القهوة، أما الأكل فمن المطاعم الموجودة بالقرب من القهوة، وتوجد في القهوة العديد من فرش النوم لتلبية حاجات القادمين.
* أغراض القهوة:
الغرض من القهوة:
1ـ تقديم الشاهي والقهوة.
2ـ القهوة بيت الغريب الذي لايجد له معارف في المدينة.
3ـ كرسي الشريط يستعمل للجلوس نهاراً والنوم ليلاً.

صناعة كرسي الشريط:
كرسي الشريط يشبه السرير إلا أنه يختلف عنه بأن له مسنداً مرتفعاً، ويصنع كرسي الشريط من أربع قوائم خشبية وأربع عوارض وينسج بين العوارض بحبال التي تصنع من سعف الدوم، وبذلك يؤدي هذا الكرسي وظيفتين: وظيفة الجلوس، ويستعمل للنوم. وفي جنوب الجزيرة العربية يسمونه القعادة، وهو عندهم بدون مسند خلفه وفي السودان يطلقون عليه اسم العنقريب وبدون مسند.
عادات وتقاليد القهوة:
في بعض المقاهي عندما يدخل الزبون يقدم له فنجان قهوة عربي بدون هيل وثمن ذلك الفنجان قرش واحد. ومن المتعارف عليه في المقاهي يحضر الزبون الشاي والقهوة من عند البقال ويقدمه للقهوجي ويطلب منه إعداد براداً على قدر السكر والشاي الذي يحضره، فإن أحضر بست هلل يعمل براد أبو 4 وإن أحضر سكراً وشاياً بقرشين يعمل براد أبو 6 وإن أحضر سكر وشاي بثلاثة قروش يعمل براد أبو 8 أو أبو عشرة (فناجيل). أما الأجرة فهي قرش وقرشان وثلاثة على التوالي، وقيمة شربة الماء قرش واحد (وتعرف عند المصريين بالقلة). أما التعميرة فإن الزبون يحضر معه التنباك ويقوم القهوجي بتحضيرها بدون مقابل. وفي بعض المقاهي يقدم القهوجي فنجان القهوة ليعوض بقيمته الخدمة الإضافية التي قام بها في عمل التعميرة أو بإحضار الولعة أثناء جلوس الزبون

ومن العادات المتعارف عليها أيضاً:
الجبا: وهي عادة حميدة يقوم من كان موجوداً في القهوة بالمحاسبة عن صديقه الذي جاء بعده، ولكنه جلس على مركاز آخر (مجموعة كراسي). ومن المتعارف بين الناس في المدينة أن الشباب لايجلسون في المقاهي، ويعتبر ذلك عيباً كبيراً.
والمقاهي المشهورة في المدينة تتركز في المناخة وهي:
1- قهوة الحادي، وكانت بالقرب من مسجد الإمام علي عند مدخل زقاق الطيار.
2- قهوة المعلم: وكانت في طرف سوق البرسيم القديم، وتوضع كراسيها في طرف المناخة بالقرب من البلدية (عشة المحتسب).
3- قهوة النقاوي: على رأس شارع العينية عند التقائه بالمناخة.
4- قهوة الطولة: وهي جنوب قهوة النقاوي.
5- وفي باب الشامي توجد عدة مقاهي يجلس فيها سائقي سيارات الأجرة.
6- وعلى مدخل حوش الجمال توجد قهوة الشيخ بشير، وهي مشهورة بتقديم القهوة التركية بالإضافة إلى الشاي.
7- وفي خارج المدينة توجد كثير من المقاهي في ساحات مسجد قباء.
8- وفي عروة وآبار علي توجد الكثير من القهاوي وهي متنزه أهل المدينة.

بعض الأمثال التي على ألسِنَةِ المدنيين
ص88-93

1- أصوم أصوم وأفطر على بصلة.
يضرب لمن خاب أمله بعد جهد المسعى ولم ينال منه سوى الشيء التافه.
2- المتعوس متعوس ولو علقوا فوق رأسه فانوس.
لا ينفع مع سوء الحظ أي مسعى.
3- إيش تساوي الماشطة في الوجه القبيح يقابله.
لايصلح العطار ما أفسد الدهر.
4- الجمل مايشوف سنامه يشوف إلا قدامه.
يضرب في الإنسان الذي يعيب الناس بما فيه.
5- اللي مايرضى بالحمة يرضى بالنفاضة.
من لم يصبر على الأذى القليل وقع في الأكثر منه.
6- أهل الصلاة في صلاتهم وأهل السلا في سلاهم.
أي كل شخص مشغول بما يهمه.
7- اللي على راسه بطحة يحسس عليها ويقابله المثل العربي: كاد المريب أن يقول خذوني.
8- اعمل الخير وارميه البحر.
أي اعمل الطيب وانساه.
9- لافوت الفوت لاينفع الصوت، يقابله: سبق السيف العذل.
10- حاسب قبل ماتناسب.
توخى الحذر ولاسيما في أمور النسب.
11- الشيء لازاد عن حده ينقلب ضده، واضح المعنى.
12- سيدي مليح وزاده الهوى والريح، ويقابله المثل العامي سيدي حلو من أول وجاء الهوى وكمل.
13- تبات نار وتصبح رماد ويحلها رب العباد، مثل قول الشاعر:
مابين غمضة عين وانتباهتها يغير الله من حال إلى حال
14- إذا لك عند الكلب عازة قله ياسيدي.
يضرب هذا المثل للتزلف في الطلب. وهو أمر غير محمود.
15- من ساب داره اتقل مقداره.
قيمة الإنسان في وطنه.
16- إيش تأخذ الصاعقة من بيت الخرابة، ويقابله إيش يأخذ الريح من البلاط.
17- يامبدل غزلانك بقرود. يضرب لمن يستبدل الشيء الحسن بالشيء السيء.
18- الحرة من غمزة والحمارة من رفسة، مثل قول الشاعر:
العبد تقرعه العصا والحر تكفيه الإشارة
19- من عايب ابتلى. من عايب على الناس ابتلاه الله.
20- إيش يساوي الكي بالناقة الجربة، أي لايصلح العطار ما أفسد الدهر.
21- محد يقول للغولة عيونك حمرة، ويراد فيه المثل محد يقول للأسد فمك جايف.
22- المال مال أبونا والغرب يطردونا.
يضرب هذا المثل من وجد أحداً يتدخل في شؤونه.
23- وجه تصابحه لاتقابحه.
المجاملة مطلوبة وخصوصاً في من لك به علاقة دائمة.
24- الحظ يخلي الأعمى ساعاتي.
دور الحظ في تعديل مصير الإنسان.
25- قليل الحظ يلاقي في الكرشة عظمة.
26- القرد في عين أمه غزال.
27- عين الحسود فيها عود. واضح المعنى.
28- لافاطمة وراى الباب ولاخديجة في الكتاب.
يضرب للإنسان الخالي من المشاغل.
29-- ياداخل بين البصلة وقشرتها ما ينوبك إلا ريحتها.
30- يامربي في غير ولدك باني في غير ملك.
معناه لاتصنع المعروف عند من يضيعه.
31- واحد شايل دقنه والتاني تعبان فيها.
يضرب فيمن يتدخل في شؤون الغير.
32- أكبر منك بيوم أعرف منك بسنة.
ضرورة احترام رأي الأكبر سناً.
33- لايعجبه العجب ولا الصيام في رجب.
يضرب فيمن لايعجبه شيئاً.
34- اللي ماله أم حاله تغم.
بيان فضل الأم.
35- الله يرحم اللي بكاني وبكى علي ولاضحكني وضحك الناس عليا.
أهمية التوجيه حتى ولو كان بقسوة.
36- في وجهي مريا ومن قفايا حربائة.
يضرب هذا المثل للشخص ذي الوجهين.
37- قديمك نديمك ولو زمانك أغناك.
بضرورة التمسك بالقديم.
38- خد من الخرايب ولا تاخد من القرايب، ومرادف لها الأقارب عقارب.
39- كل عيش الفقير ولا تاكل عيش المنان.
((الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ثم لايتبعون ما أنفقوا مناً ولا أذى)).
40- يخطف الكبابة من فم القدر.
يضرب لمن يتعجل في فهم ما يقال قبل فهمه على حقيقه.
41- جنازة حارة والميت كلب.
يضرب لمن يقدر مالا يستحق التقدير.
42- عبو الحطب قبل ما خطب وقالوا للزلباني تعالى في اليوم الفلاني.
يضرب لمن يستعجل الحصول على الأشياء التافهة قبل الأساسية.
43- مالك لك وأخلاقك للناس ((كما في الحديث: إنكم لاتسعوا الناس بأموالكم فسعوهم بأخلاقكم)) أو كما قال.
44- ياعاملة ياواجده، مرادف لقولهم كما تدين تدان أو كله سلف ودين.
45- لاقيني ولاتغديني.
بشاشة الوجه خير من القرى.
46- اقطع أذن الكلب ودليها واللي فيه عادة ما يبدلها. أي من شب على شيء شاب عليه.
47- جيتك ياعبدالمعين تعين لقيتك ياعبدالمعين تنعان.
يضرب لمن يعتمد على شخص غير معتمد عليه.
48- السلف تلف والرد خسارة.
يضرب هذا المثل في موقف المستدين من رد الدين.
49- الكلمة الطيبة تخرج الحية من جحرها.
أثر الكلام الطيب في التعامل بين الناس.
50- اللي يعدك مكسب عده رأس مال.
أي الذي يحترمك احترمه.
لاتطلع فوق وتعب ولا تتبع أمور الناس تنغم. مرادف للمثل من راقب الناس مات هماً.
51- لقمة هنيئة تكفي من الحبايب مائة مثل: إذا صفيت النية لقمة تكفي مئة.
52- مايحفظ سورة الأعراف إلا الصبي من العصا يخاف.
وجوب الاجتهاد والمتابعة.
53- جيبلك كلب يحرسلك دارك وقط يأكلك فارك ولاتجيب بني آدم يكشفلك أسرارك. والآن وقع الناس في هذه المشكلة وهي مشكلة الخدم.
54- اللي مايعرف الطبل يقول الطبل مخروق. يراد فيها المثل القائل إذا بعد عنك العنقود قول حامض ياعنب.
55- خشمك منك ولو كان أعوج، المعنى واضح.
56- خطبوها اتعززت سابوها اتندمت.
يضرب لمن يطلب منه شيء ثم يرفض وبعد ذلك يندم.
57- بعد ماشاب ودوه الكتاب.
لمن يعمل الشيء بعد فوات أوانه.
58- ما يجي الغنج إلا عند الحمير العرج.
لمن يتظاهر يغير ما هو أهله.
59- اللي انكتب على الجبين تشوفه العين.
المكتوب على الإنسان سوف يقع عليه.
60- أدعي على ولدي وأكره اللي يقول آمين.
61- مايعرف رطني غير ولد بطني.

القيلات
ص94-95
ومن عادة المدنيين أن يقوموا برحلات خلوية إلى البساتين المجاورة، كأن يجتمع مجموعة من الأصدقاء ويذهبون إلى أحد البساتين ليقضوا سحابة يومهم في المرح والتسلية ويقوموا بطبخ غذائهم، وهم في هذه الرحلة يذهبون سيراً على الأقدام وكل واحد منهم ينقل شيئاً من لوازم الرحلة. وكانت البساطة هي المظهر العام على الوجبات التي تعد لهذه القيلات، ومن أبرز هذه القيلات ما يقوم به بعض الناس بعد نزول المطر يذهبون إلى الأماكن التي تتجمع فيها مياه المطر ويقومون بطبخ الأرز والعدس (معدوس) وعمل الشاي من ماء المطر، والمكان المفضل الذي يتسابق عليه ((المقاييل)) هو ((المهاريس)) التي تقع في سفح جبل أحد الجنوبي، هناك عدة حفر طبيعية محفورة في الصخر يتكور فيها الماء بعد نزول المطر. يكثر حول هذه المهارس ((المقاييل))، كل يقوم بإعداد طعامه ويحاول كل منهم يعزم على الآخرين، وهذه سمة معروفة بين المدنيين. وهذه القيلات هي المتنفس الوحيد لسكان المدينة ليعودوا إلى أعمالهم في اليوم التالي وهم في حالة من النشاط، وقد تكون هذه الرحلات عائلية، أي تقوم أسرة برجالها ونسائها يقومون برحلة كهذه إلى أحد البساتين. وكان يسمح بدخول البساتين مجاناً بعد الاستئذان. وعندما كثر الناس في المدينة ظهر جيل جديد من الفلاحين الذين يميلون إلى المتاجرة، فإن كثيراً من أهل البساتين أصبح يؤجر جزء من البستان أو الديوان الخاص بالبستان مقابل مبلغ من المال إلى وقت محدد. ومن ما يحدث في أيام الصيف ((أي حينما يكون الرطب على النخل)) فإن أي إنسان يمر على الفلاح في بستانه وهو يجني الرطب يعطى من الرطب وإن دخل إلى البستان فيكون ذلك أوجب ولا أحد يعترض على دخول أي إنسان إلى البستان والأكل من ثمره، بل يستبشر الفلاحون بمن يزورهم في بساتينهم سواء ممن يعرفون أو ممن لا يعرفون، يرحبون بهم ويعتبرون ما يقدمونه لزائرهم مما ينتج بستانهم بالاضافة إلى كونه كرماً فهو حق عليهم عملاً بقوله تعالى: ((وآتوا حقه يوم حصاده)) خلال يطيب استرجاعها واستذكارها ليعلموا أبناء الأجيال القادمة ماكان عليه آباؤهم وأجدادهم من مكارم الأخلاق. وإن العادات التي كانت سائدة لها مصدرها، مصدرها كتاب الله وسنة رسوله
((صلى الله عليه وسلم)) ومكارم الأخلاق.

الركب
ص104-106

يتجمع كثيراً من أهل المدينة لتأدية فريضة الحج في أعمار مختلفة وعلى دواب مختلفة، ولكن يجب أن تكون من النوع السريع الذي لايتسبب في تأخر الركب، ويرأس الركب شيخ الركب الذي يقوم على التنظيم ويحاول الركب اتخاذ الطرق القصيرة ولو كانت فيها وعورة. وكان الناس في السابق يحتفلون في استقبال ركب الحجاج المدنيين عند عودتهم من الحج، حيث يقصد الحجاج أول قدومهم إلى المدينة الحرم للسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقف الناس لاستقبالهم عند باب السلام، وداخل المسجد في المواجهة يهنئونهم بسلامة الوصول وتمام الحج، وهذه التهنئة بمثابة المعايدة لهم، وعندما ينصرف الحجاج إلى منازلهم يتوافد الناس عليهم بالتهنئة وسلامة الوصول. ويوم عودة الركب من الحج يوم مشهود في المدينة، حيث يتجمع الكثير من الناس لاستقبال العائدين .

شاركنا رايك عبر الفيس بوك

__________________




أحزان قلبي لا تزول.....حتى أبشر بالقبول

وأرى كتابي باليمين.....وتقر عيني بالرسول
ABDUL SAFI غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2009, 01:50 PM   #2
أبو فاطمة
الإدارة
 
الصورة الرمزية أبو فاطمة
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الإقامة: طيبة الطيبة
المشاركات: 11,709
معدل تقييم المستوى: 10
أبو فاطمة is on a distinguished road
افتراضي رد: من عادات أهل المدينة المنورة فىالقرن الرابع عشر"2"

بارك الله فيك ياسيد
__________________
أبو فاطمة متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2011, 05:45 PM   #3
ABDUL SAFI
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الإقامة: طيبه الطيبه
المشاركات: 5,542
معدل تقييم المستوى: 22
ABDUL SAFI will become famous soon enough
افتراضي رد: من عادات أهل المدينة المنورة فى القرن الرابع عشر"2"

ويبارك فيك أخي الحبيب أبو فاطمة
__________________




أحزان قلبي لا تزول.....حتى أبشر بالقبول

وأرى كتابي باليمين.....وتقر عيني بالرسول
ABDUL SAFI غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-23-2011, 10:35 AM   #4
جار الحبيب
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 17
معدل تقييم المستوى: 0
جار الحبيب is on a distinguished road
افتراضي رد: من عادات أهل المدينة المنورة فى القرن الرابع عشر"2"

عمل مبارك سيدي أبو فاطمة .. ويبغالنا قيلة ياسيدي قريب معاكم احنا وكل أعضاء المنتدى
تحيااااتي .... جار الحبيب .,,,
جار الحبيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-23-2011, 10:37 AM   #5
جار الحبيب
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 17
معدل تقييم المستوى: 0
جار الحبيب is on a distinguished road
افتراضي رد: من عادات أهل المدينة المنورة فى القرن الرابع عشر"2"

عفوا غلطت في الاسم يا سيدي عبد الرحمن ,,,
وان كنت انت وأبو فاطمة واحد ...
تحيااااتي ..
جار الحبيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-23-2011, 10:42 AM   #6
أبو فاطمة
الإدارة
 
الصورة الرمزية أبو فاطمة
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الإقامة: طيبة الطيبة
المشاركات: 11,709
معدل تقييم المستوى: 10
أبو فاطمة is on a distinguished road
افتراضي رد: من عادات أهل المدينة المنورة فى القرن الرابع عشر"2"

الله يكرمك سيدي الفاضل
واحنا تحت امركم ونتشرف بلقائكم
حددوا الموعد وابشروا
__________________
أبو فاطمة متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-24-2011, 12:23 AM   #7
ريحانة المجلس
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية ريحانة المجلس
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 149
معدل تقييم المستوى: 9
ريحانة المجلس is on a distinguished road
افتراضي رد: من عادات أهل المدينة المنورة فى القرن الرابع عشر"2"


عجيبة حكاية القهاوي دي أول مرة تمر عليا لا زالت موجودة ولا الله يرحم زمنها

طيب على طاري القهوة أفتكر في عادة مدينية كانت مرة تتعبني اللي هيا :

لما كانو يجونا الضيوف كانت ماما الله يذكرها بالخير تخليني أباشر القهوة وأفضل واقفة بيها الين ما ينتهوا منها ..

أنواع العذاب لما أعرف انه في أحد جينا ..

لازالت كمان هادي العادة موجودة ولا راحت في حال سبيلها هيا الأخرى ؟


شكرا يا سيدي على نقلك لنا لتلك العادات الجميلة
ريحانة المجلس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
المدينة, المنورة, الرابع, عادات, عشر"2", فىالقرن


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
من عادات الزواج بالمدينه المنوره في القرن الرابع عشر ABDUL SAFI خصائص وتاريخ طيبة الطيبة 1 03-08-2014 01:15 PM
تعاوني المدينة المنورة ينظم محاضرات بعنوان " من أحاديث رمضان " و "من مشكاة النبوة" أبو فاطمة صحيفة طيبة نت الاخبارية 0 07-13-2013 02:04 PM
من عادات أهل المدينة المنورة في القرن الرابع عشر"1" ABDUL SAFI خصائص وتاريخ طيبة الطيبة 2 02-06-2012 01:48 PM
من عادات أهل المدينه في الأعياد القرن الرابع عشر ABDUL SAFI خصائص وتاريخ طيبة الطيبة 3 11-16-2010 06:01 PM
من عادات الزواج في المدينة المنورة القرن الخامس عشر ABDUL SAFI خصائص وتاريخ طيبة الطيبة 7 10-23-2010 10:18 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية